شركة أبل تعلن عن الجيل الرابع من أجهزة أيباد

كشفت شركة “آبل” أخيراً بعد طول انتظار دام شهوراً بل سنوات منذ ترويج الإشاعات عام 2009 عن النسخة المصغرة من حاسبها اللوحي الشهير “آيباد”، خلال مؤتمرها الخاص المقام حالياً بمدينة سان خوسيه الأمريكية.

وكما كان متوقعاً منذ فترة، يأتي الجهاز مندرجاً تحت مسمى “آيباد ميني” بشاشة عرض قياسها 7.9 بوصة وبدقة وضوح 768×1024 بيكسل نفس دقة وضوح “آيباد 2″، وبسمك 7.2 مم، أي أنحف من الإصدار الأكبر حجماً بمقدار 50%، ويزن قرابة 300 غرام.

ويأتي “آيباد ميني” كـ”أخيه” الأكبر وهاتف “آيفون 5” بهيكل خارجي مغطى بطبقة من الألمنيوم.

ومن الخصائص التقنية للجهاز، احتواؤه على رقاقة آبل “A5” ثنائية الأنوية ويحتوي على منفذ لموصل آبل الجديد “Lightning” الأصغر من الموصلات السابقة بنسبة 80%، كما يحتوي على كاميرا خلفية “iSight” المتطورة بدقة 5 ميغابيكسل المشتملة على 5 عدسات وتتمتع بميزة التصوير بدقة 1080 بيكسل، وأخرى أمامية “فيس تايم إتش دي”.

ومن حيث الاتصال، يدعم الجهاز شبكات الجيل الرابع “LTE”، وتقنية “واي فاي” اللاسلكية ثنائية النطاق.

ويتوافر اللوحي بثلاثة إصدارات مختلفة من حيث السعة التخزينية الداخلية، إما 16 كيكابايت ويبلغ سعره 329 دولاراً، فيما يصل سعر النسخة ذات سعة تخزينية 32 كيكابايت 429 دولاراً، أما الإصدار ذو سعة تخزينية 64 كيكابايت 519 دولاراً. ويستمر عمل البطارية المدمجة بالجهاز حتى 10 ساعات، وفقاً للشركة.

وتخطط “آبل” لطرح جهاز “آيباد ميني” المتوافق مع شبكات الواي فاي في 2 نوفمبر/ تشرين الثاني للعام الجاري، تليه بأسبوعين الإصدارات الداعمة لتقنية “LTE”، فيما صرحت بإمكانية الطلب المسبق للجهاز بدءاً من 26 الشهر الجاري.

آبل تكشف عن ماك بوك برو بشاشة “ريتينا”

ماك بوك برو بشاشة ريتينا

 

ومن جهة أخرى، أزاحت مؤسسة “آبل” المعلوماتية الأمريكية الستار عن جهازها الدفتري المحمول “ماك بوك برو”، خلال فعاليتها الخاصة، التي أقيمت على “مسرح كاليفورنيا” بمدينة سان خوسيه الأمريكية، حيث جرت التحضيرات من صباح اليوم الثلاثاء على قدم وساق بتزيين المسرح بالديكورات ووضع اللوحات المزخرفة الحاملة لشعارات الشركة.

ويأتي الجهاز، كما كان متوقعاً في السابق بشاشة عرض قياسها 13 بوصة مزودة بتقنية “ريتنيا” ذات دقة وضوح تبلغ 1600×2560 بيكسل، بزاوية مشاهدة 178 درجة بشدة سطوع 300 شمعة، وبسمك 75 إنش ويزن 1.26 كيلوغرام، أي أنحف من الإصدار السابق بمقدار 20%، أما بالنسبة إلى محرك للأقراص الضوئية، كما هو الحال مع الأجهزة الدفترية من فئة “ألترابوك” فائقة النحافة، تخلت “آبل” عنه في سبيل الحصول على جهاز ذي تصميم يتمتع بنحافة متناهية، كما هو الحال أيضاً مع أجهزة “ماك بوك إير”.

ويتمتع الإصدار الجديد بنسبة تباين عالية تصل إلى 29%، بجانب تقليل حدة الوهج والانعكاسات بنسبة 75%، كما يحتوي على كاميرا ويب “فيس تايم إتش دي” قادرة على تسجيل فيديو بدقة 720 بيكسل، وسماعات وميكروفون ذات أداء أفضل، ويشتمل على تراكباد زجاجية تدعم تقنية اللمس المتعدد.

وفيما يتعلق بالخصائص التقنية الداخلية للجهاز التي أزاحها “فيل شيلر” مدير تسويق شركة “آبل” حول العالم، فتعتمد إصدارات الجهاز على الجيل الثالث من معالجات إنتل الجديدة “إيفي بريدج” إما “كور آي 5” أو “كور آي 7″، ويتضمن ذاكرة عشوائية بسعة 8 غيغابايت، ومساحة تخزينية حتى 768 غيغابايت من نوع “SSD”، فيما يبلغ سعر النسخة ذات ذاكرة “رام” 8 غيغابايت و128 غيغابايت “SSD” ومعالج ثنائي النواة “كور آي 5” بسرعة 2.5 غيغاهيرتز قرابة 1699 دولاراً، فيما يصل سعر النموذج الأكبر من حيث السعة التخزينية قرابة 1999 دولاراً.

كما يتضمن الجهاز منفذين “يو إس بي 3.0″، وكذلك منفذ خاص بتقنية “ثاندربولت”، ومنفذ خاص بتقنية “HDMI”، كما يشتمل أيضاً على منفذ للبطاقة الخارجية “إس دي”.

[media url=”http://www.youtube.com/watch?v=3tjCBxT7N08″%5D

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s