ظهور تفاصيل جديدة لفيروس فليم

توصل باحثون في مجال الأمن الإلكتروني إلى معلومات جديدة حول فيروس «فليم» الشهير بعد أربعة أشهر من اكتشاقه على يد خبراء مختبر «كاسبرسكي» الأمنية.

وذكرت مجلة «بي سي ماجازين» الأمريكية التقنية أن شركة «كاسبرسكي» قامت بالتعاون مع تحالف «إمباكت» التابع للاتحاد الدولي للاتصالات وشركة «سيمانتيك» الأمنية، بدراسة عدد من أجهزة خوادم «التحكم والسيطرة» التي استخدمها مطورو فيروس «فليم»، وهو ما قادهم إلى اكتشاف ثلاثة فيروسات أخرى منتشرة حاليا.

وكشف تحليل الأكواد المسخدمة في معالجة البيانات التي تم تحميلها من الأجهزة المصابة أربعة بروتوكولات للاتصال فيما بينها، التي أشارت إلى أن واحدا فقط من تلك البروتوكولات يتوافق مع فيروس «فليم»، ومعنى ذلك أن هناك على الأقل ثلاثة أنواع أخرى من الفيروس تدار بواسطة نفس خوادم «التحكم والسيطرة» وأن واحدًا على الأقل من الفيروسات المرتبطة ب«فليم» لا يزال يعمل حتى هذه اللحظة.

وفي أواخر شهر مايو الماضي ، انتشر فيروس «فليم» في إيران، وتسبب في إصابة ما لا يقل عن 189 جهازا ، كما أصاب الفيروس 98 جهازا في كل من إسرائيل وفلسطين، و32 جهازا في السودان، و30 جهاز في سوريا، و18 في لبنان، و10 في السعودية، و5 أجهزة في مصر.

وقد تم ربط مسئولين أمريكيين وإسرائيليين خلال شهر يونيو الماضي بفيروس «فليم» ، وسبقه «ستاكسنت» الذي هدف إلى إحباط مساعى إيران لتطوير أسلحة نووية.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s