Walt Disney

ولد والت ديزني ” والتر الياس ديزني ” ، في شيكاغو يوم الخامس من ديسمبر (كانون الأول) سنة 1901. وكان له ثلاثة أخوة أكبر

منه ، هم : هيربرت ، ريموند ، وروي ، وأخت أصغر تدعى روث . انتقلت العائلة من شيكاغو إلى ميسوري ، عندما كان والت في الخامسة من عمره ، واستقر في مزرعة عمه جاك . وكان والت يتذكر تلك السنوات الاولى من حياته بحب كبير ، ويتذكر موسم الحصاد ، حيث كان الاصدقاء والجيران يعملون معا كأسرة واحدة كبيرة . يعملون معا كأسرة واحدة كبيرة .

ظهرت موهبة والت في الرسم في عمر مبكر، واكتشفتها خالته مارغريت ، التي كانت تعطيه أقلام التلوين الشمعية والطباشير ، على الرغم من تورطه هو وأخته في المشاكل ، بسبب عبثهما بالرسم على جدران مخزن الحبوب ، وتلويثها بالقطران .
كان والت ، الى جانب الرسم ، يحب التمثيل ، وكان يقلد مع صديق له حركات الممثل شارلي شابلن المشهوره ، ضمن فرقة مسرحية محلية للهواة . استمر والت في الرســـم ، وافتتح سنة 1920 أول شــركة خاصة بــه ، أطلق عليهــا اسم Laugh O Grams ، ولكنها لم تنجح . وانتقل بعد ثلاث سنوات ، مع شقيقه روي ، الى لوس أنجلوس ، حيث قدما سلسلة ” اليس في بلاد الكرتون ” Alice in Cartoonland “، وبعدها ” آوزوالد الارنب المحظوظ “Oswald The Lucky Rabbit ” . ولم تظهر شخصية ميكي ماوس حتى العام 1928 ، حيث استطاع فيلم (Steam Boat Willie ) ، تحقيق نجاح عالمي لميكي.
بعدها أصبح والت من أكثر منتجي أفلام الرسوم المتحركة شهرة إذ يعود إليه الفضل في ابتكار أشهر شخصيات أفلام الكرتون، كشخصية ميكي ماوس و دونالدك وغوفي و بلوتو. وقد كرَّس جهوده بين عامي 1928م و1938م في تطوير الجوانب الشخصية لأفلام الرسوم المتحركة، التي تركت أثرها الواضح على السرد القصصي والتصميم والتنظير الفني في كل مجالات الإنتاج السينمائي لأفلام الرسوم المتحركة.
وكما ذكرت فإن ستيمبوت ويلي (1928م) أول الشرائط الناطقة من أفلام الرسوم المتحركة. وهو من بطولة ميكي ماوس. وقام ديزني في الفترة بين عامي 1929م و1939م بإنتاج سلسلة من أفلام الكرتون تحت اسم السمفونيات البلهاء. وقد أقدم عام 1937م على إنتاج الثلج الأبيض والأقزام السبعة أول أفلام الكرتون الطويلة، وأحد أكثر الأفلام شعبية في تاريخ السينما. تشمل أفلام ديزني الطويلة الأخرى بينوتشيو (1940م)؛ فانتازيا (1940م)؛ دمبو (1941م)؛ بامبي (1942م)؛ السيدة والمتشرد (1955م) وتابع الخطى أما ما تبقى ، فقد أصبح تاريخا ولا زالت شركة ديزني تنتج افلام الرسوم الكارتونيةالمتحركة حتى الان  .

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s