آبل ترد على تساؤلات التجسس للأماكن الجُغرافية عبر الآيفون


تداولت في الفتره الأخيره بأن آبل تقوم بالتجسس عليك وتراقب تحركاتك عبر الآيفون بشكل مباشر ولكن آبل اصدرت بيانا صحفياً تقوم فيه بالرد على بعض الأسئلة حول هذا الموضوع. هذا هو البيان الصحفي التي قامت إصداره آبل على صيغة اسئلة واجوبة.١- لماذا آبل تقوم بتعقب أماكن الآيفون الخاصه بي ؟

آبل لا تقوم بتعقب أماكن الآيفون الخاصه بك. آبل لم تقم بذلك ابداً ولن تقوم بفعل ذلك.

٢- اذاً لماذا الجميع قلق حول هذا الموضوع ؟

توفير مستخدمي الجوال بمعلومات خاصة بالأماكن وبشكل دقيقه والحفاظ على الأمان والخصوصية الخاصه بهم اثار بعض المشاكل التقنية التي يُصعب تلخيصها برؤس اقلام. المستخدمين في حيرة وجدئ من ذلك هو عدم تقديم مخترعي تلك التقنيات الجديدة “بما فيها آبل” معلومات كافيه او تثقيف المستخدمين حول هذه الأمور حتى الأن.

٣- لماذا الآيفون الخاص بي يقوم بتسجيل الأماكن التي ازورها ؟

الآيفون لا يقوم بتسجيل الأماكن التي تزورها. بالأحرى فهو يقوم بالحفاظ على قاعدة بيانات لإماكن الواي فاي و ابراج الإتصالات القريبة من موقعك، بعضها قدم يكون موجود بأكثر من 100 ميل من موقع الآيفون الحالي، وذلك لمساعدة الآيفون بقياس المكان بشكل سريع حينما يُطلب منه. قياس مكان الجهاز استخداماً تقنية الـ GPS يأخذ عدة دقائق. الآيفون بإمكانك تقليص هذه المدة لعدة ثواني فقط عبر استخدام هذه البيانات الخاصة بإماكن الواي فاي وابراج الإتصالات ليتم البحث بسرعة عن اقمار الـ GPS وايضاً تثليث موقعه عبر فقط استخدام البيانات الخاصة بإمكان الواي فاي وابراج الإتصالات حينما تكون خدمة الـ GPS غير متوفرة (مثل داخل البيت او القبو). هذه القياسات تُنفذ بشكل حي على الآيفون إستعمالاً قاعدة البيانات المحتواه على اماكن الواي فاي وابراج الإتصالات التي تم عملها من قبل الملايين من اجهزة الآيفون التي ترسل علامة لموقع جيوغرافي للإماكن القريبه من تلك اماكن الواي فاي وابراج الإتصالات وتكون بشكل مشفر ومجهول الأسم.

٤- هل هذه قاعدة البيانات التي تم صنعها من قبل الناس مخزنة في الآيفون ؟

قاعدة البيانات حجمها كبير جداً ليتم تخزينها على الآيفون، لذا نقوم بتحميل بيانات فرعية (cache) بشكل مناسب لكل آيفون. الـ cache يكون محمي لكنه غير مشفر ويتم عمل له باك اب في الآيتونز حينما تتم عملية الباك اب للآيفون الخاص بك. الباك اب من الممكن يكون مشفراً، ذلك يعتمد على إختيارك من الخصائص في الآيتونز. الأماكن الخاصه بالداتا التي يراها الباحثون في الآيفون هي ليست الأماكن الماضيه او الحالية للآيفون، بل هي الأماكن الخاصه بالواي فاي وابراج الإتصالات المُحيطة لمكان الآيفون الخاص بك، اي من الممكن ان يكون على بعد اكثر من 100 ميل من مكان الآيفون. نخطط بأن نقوم وقف عملية الباك اب لهذا الـ chase عبر تحديث للنظام قادم قريباً.

٥- هل بالإمكان ان تقوم آبل بتحديد مكاني عبر علامة الجيوغرافية لإماكن الواي فاي وابراج الإتصالات ؟

لا. هذه المعلومات تُرسل لآبل بشكل مجهول الأسم ويتم تشفيرها. آبل لا يُمكنها ان تقوم بتحديد المصدر الأساسي لهذه المعلومات.

٦- العديد من الأشخاص قاموا بتحديد معلومات مخزنة ترجع مدتها لقرابة العام من المعلومات المخزنة في الآيفون. لماذا الآيفون يحتاج لهذا القدر من المعلومات ليقوم بمساعدته بالبحث على موقعه اليوم ؟

هذه المعلومات هي ليست المعلومات الخاصه بالأماكن في الآيفون بل هي المعلومات الفرعية الـ cashe من قاعدة البيانات الخاصة بإماكن الواي افاي وابراج الإتصالات التي تم عملها من قبل الناس والتي يتم تحميلها مباشره من آبل الى جهاز الآيفون ليتم مساعدة الآيفون بسرعة قياس وتحديد موقعك الحالي. السبب لتخزين هذه المعلومات الكثيره في الآيفون هي خطأ اكتشفنا ونخطط لإصلاحة قريباً. نحن نعقتد بأن الآيفون يحتاج لتخزين كمية 7 ايام من المعلومات فقط.

٧- حينما اقوم بإطفاء خدمات الإماكن Loction Services، لماذا يقوم الآيفون ببعض الأحيان تحديث أماكن الواي فاي وابراج الإتصالات من قاعدة البيانات الخاصة بآبل ؟

من المفترض ان لا يتم هذا. هذا خطأ ونعمل على إصلاحه قريباً.

٨- ما هي الأماكن التي تقوم آبل بتجميعها من الآيفون بالإضافه الى قاعده البيانات الخاص بأماكن الواي فاي وابراج الإتصالات ؟

آبل تقوم بتجميع المعلومات بشكل مجهول المصدر ليتم بناء هذه قاعدة البيانات بهدف تزويد مستخدمي الآيفون لخدمات الترافيك في السنين المقبلة.

٩- هل تقوم آبل حالياً بتزويد المعلومات المأخوذة من الآيفون لطرف ثالث ؟

نحن نقوم بتزويد crash logs بشكل مجهول المصدر من بعض المستخدمين الى مطورين طرف ثالث لمساعدتهم لتصحيح البرامج الخاصه بهم. منصة الـ iAds الخاصه بنا تستخدم الأماكن كعامل رئيسي لتحديد اماكن الإعلانات. الإماكن لا يتم المشاركة بها لأي طرف ثالث او الإعلانات الا في حالة المستخدم قام بالموافقة بإعطاء المكان الصحيح للإعلان ” مثال : إعلان يتطلب البحث عن متجر قريب من موقعك الحالي”.

١٠- هل تؤمن آبل بأن أمان المعلومات الشخصية والخصوصية بأنها ضرورية ؟

نعم، نحن نؤمن بقوه بذلك. على سبيل المثال، الآيفون كان الأول بسؤال المستخدمين واخذ موافقتهم لإستخدام مكانهم الحالي. آبل ستستمر لتكون من المتقدمين في مجال تقوية امن المعلومات الشخصية والخصوصية.

تحديث للنظام :

خلال الأسابيع القادمة ستقوم آبل بإصدار تحديث للـ iOS ويحمل على :

  • تقليل حجم  قاعدة البيانات المخزنة في الآيفون.
  • وقف عملية الباك اب للـ Cashe.
  • حذف الـ Cashe حال إطفاء خدمات الأماكن Loction Services.

في التحديث القادم الهام للـ iOS سيكون الـ Cashe مشفر في الآيفون.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s